المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من فضائل ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله


سوار ديزاين
10-12-2021, 07:40 PM
من فضائل ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر )

الحمد لله الذي سهّل لعباده الطاعات، ويسر لهم القربات، وجعل أعظم الأجور في أيسر الأعمال
والصلاة والسلام على خير الذاكرين وبعد/

فإنّ لهذه الكلمات العظيمات ( سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ) أجوراً عظيمة الواحد منها خير من الدنيا وما عليها، فكيف إذا جاءت مجتمعة، وهاهي بعض فضائلها فاحرص عليها وانشر فضلها لعل غيرك يعمل بها فتنال أجرها :
وقد جعلتُها في ثمانية أقسام ليسهل حفظها ونشرها .

🌿 أنَّهنَّ أحب الكلام إلى الله ( ١/ ٨)عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحب الكلام إلى الله تعالى أربع، لا يضرك بأيّهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر" رواه مسلم

🌿 أنّهن خير من الدنيا وما عليها ( ٢/ ٨)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر أحبُّ إلي ممّا طلعت عليه الشمس". رواه مسلم قوله(أحب إلي مما طلعت عليه الشمس): أي من الدنيا وما فيها من الأموال وغيرها.

🌿 عِظم أجرهنّ، وكثرة ثوابهن ( ٣ / ٨)
عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت: مرّ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلتُ: إنِّي قد كبرتُ وضعُفت ـ أو كما قالت ـ فمُرني بعمل أعمله وأنا جالسة. قال: "سبّحي اللهَ مائة تسبيحة، فإنَّها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل، واحمدي الله مائة تحميدة، تعدل لكِ مائة فرس مُسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكَبِّري اللهَ مائة تكبيرة فإنَّها تعدل لك مائة بدَنة مُقلّدة متقبّلَة، وهلِّلي مائة تهليلة ـ قال ابن خلف (الراوي عن عاصم) أحسبه قال ـ: تملأ ما بين السماء والأرض، ولا يرفع يومئذ لأحدٍ عملٌ إلا أن يأتي بمثل ما أتيتِ به" رواه أحمد.

🌿 أنَّهنَّ غرس الجنة ( ٤/ ٨)
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: "لقيت إبراهيم ليلة أُسري بي، فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلامَ، وأخبِرهم أنَّ الجنةَ طيِّبةُ التربة، عذبةُ الماء، وأنَّها قيعان، غِراسها سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر" رواه الترمذي .

🌿 أنَّهنَّ جُنّةٌ لقائلهنّ من النار، ويأتين يوم القيامة مُنجيات لقائلهنّ ومقدّمات له ( ٥/ ٨)
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خُذوا جُنَّتَكم"، قلنا: يا رسول الله من عدو قد حضر! قال: "لا، بل جُنَّتُكم من النار، قولوا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنَّهنّ يأتين يوم القيامة منجيات ومقدّمات، وهنّ الباقيات الصالحات" وهو في صحيح الجامع.

🌿 أنَّهنَّ يَنعَطِفْن حول عرش الرحمن ولهنّ دويٌّ كدويِّ النحل، يذكرن بصاحبها، وفي هذا شرف كبير لقائلها ( ٦/ ٨)
عن النعمان بن بَشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنَّ مما تذكرون من جلال الله التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد، يَنعَطِفْن حول العرش لهنّ دَوِيٌّ كدَوِيِّ النحل، تذكر بصاحبها، أما يحب أحدكم أن يكون له، أو لا يزال له من يذكر به " راوه ابن ماجه وصحّحه الألباني.

🌿 أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنَّهنّ ثقيلاتٌ في الميزان( ٧/ ٨)
عن أبي سلمى رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "بَخٍ بَخٍ، ـ وأشار بيده بخمس ـ ما أثقلهنّ في الميزان: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والولدُ الصالح يُتوفى للمرء المسلم فيحتسبُه" وهو في صحيح الترغيب والترهيب

🌿 ومن فضائلهن: أنّهنّ يقمن مكان الصدقة بالمال( ٨/٨)
روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه: أنَّ ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ذهب أهل الدُّثور بالأجور، يصلّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدّقون بفضولِ أموالهم. قال: "أوَ ليس قد جعل الله لكم ما تصدّقون؟ إنَّ بكلِّ تسبيحة صدقة، وكلِّ تكبيرة صدقة، وكلِّ تحميدة صدقة، وكلِّ تهليلةٍ صدقة.."

سلوان
10-21-2021, 08:20 AM
https://upload.3dlat.com/uploads/3dlat.net_05_15_c25e_13256119281.gif