المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكثم بن صيفي التميمي


ورقان
06-04-2023, 03:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم






أكثم بن صيفي هو أكثم بن صيفي بن رياح بن الحارث بن مخاشن بن معاوية بن شريف بن جروه بن أسيد بن عمرو المضري، من مضر من عدنان. عرف بلقب حكيم العرب، واشتقاق كلمة اكثم من الكثمه وهو عظم البطن، رجل أكثم وإمراءة كثماء.

كان أكثم حكيم العرب في الجاهلية وأدرك النبي فكان يوصي قومه بأتباعه ويحضهم عليه وله كلام كثير في الحكمة وبلغ عمره مائه وتسعين سنة، ويقال أن له عقب في الكوفة منهم حمزة الزيات صاحب كتاب القراء. وهو أحد الاعلام الذين اوفدهم النعمان بن المنذر على كسرى ليتبين بهم عنده مقدار العرب وله حكم كثيره مشهوره.


اكثم وخروج النبي محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم

لما سمع أكثم بخروج النبي صلى الله عليه وسلم وآله بعث ابنه حبيشا ليأتيه بخبره وقال:يابني اني اعظك بكلمات فخذ بهن من حين تخرج من عندي إلى أن ترجع(فذكر قصة طويلة فيها)فكتب إلى النبي صلى الله عليه وسلم(أحمد اليك الله الذي لا أله الا هو إن الله أمرني أن أقول لا إله الا الله) فقال أكثم لإبنه ماذا رأيت؟ قال رأيته يأمر بمكارم الأخلاق وينهى عن ملائهما. فجمع أكثم قومه ودعاهم إلى إتباعه وقال لهم إن سفيان بن مجاشع قد سمي إبنه محمدا حبا في هذا الرجل وذلك لأن أسقف نجران كان يخبره بقرب بعث النبي. فكونوا في امركم أولا ولا تكونوا آخرا.

فقال لهم مالك بن نويره :إن شيخكم قد خرف. فقال أكثم: ويل للشجي من الخلي والله ماعليك من أسى ولكن على العامة ثم نادى في قومه فتبعه مائة رجل منهم الأقرع بن حابس وسلمى بن القيس وأبو تميمة الهجيمي رياح بن الربيع والهنيد وعبدالرحمن بن الربيع وصفوان بن أسيّد فساروا حتى إذا كانوا دون المدينة بأربع ليال كره إبنه حبيش مسيره فأدلج على إبل أصحاب أبيه فنحره وشق قربهم ومزادتهم فأصبحوا ليس معهم ماء ولا ظهر فجهدهم العطش وأيقن أكثم بالموت، فقال لأصحابه اذهبوا إلى هذا الرجل وقولوا له إني أشهد أن لا إله إلا الله وأنه رسول الله(أي محمد)صلى الله عليه وسلم وآله. فوصلوا المدينة فآمنوا واتبعوه واّزروه فبلغ ذلك حاجبا ووكيعا خروج أكثم بن صيفي فخرجا به فمرا على قبره وأقاما به ونحرا عليه جزورا ثم قدما على أصحابه فقالوا ماأمركم به أكثم؟ قالوا امرنا بالإسلام فأسلما معهما.

وقال أبو حاتم التميمي: وذكر أهل العلم ان قول القرآن:

(ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله)

إن الأّيه نزلت في اكثم بن صيفي التميمي. و روينا ذلك عن عمرو بن محمد السعدي عن عامر الشعبي قال: سألت ابن عباس عن هذه الآية فقال نزلت في اكثم بن صيفي فقلت أين الليثي؟ قال ان الليثي كان قبل ذلك بزمن وهي خاصة عامه. وروينا عن رشد بن كريب عن أبيه عن إبن عباس أن الآية المذكورة نزلت فيه...

رواية أخرى

وفي رواية ثانية جاء: أنه لما بلغ أكثم بن صيفي مبعث النبي عليه الصلاة والسلام و آله أراد ان يأتيه فأبى قومه وقالوا أنت كبيرنا لم يكن لتخف إليه قال فليأت من يبلغه عنى فأنتدب رجلان لرسالته فلما وصلا للنبي عليه الصلاة والسلام قالا له:نحن رسولا اكثم بن صيفي وهو يسألك من أنت؟ وماأنت؟ وفيم جئت؟ فقال عليه الصلاة والسلام أنا محمد بن عبد الله وأنا عبد الله ورسوله ثم تلا عليهما: (ان الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتائ ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) فأتيا أكثم :وقالا ابي ان يرفع نسبه فسألنا عنه فوجدناه زاكي النسب واسطا في مضر وقد رمى إلينا بكلمات حفظناها فلما سمعها اكثم قال: أي قوم اني أراه يأمر بمكارم الأخلاق وينهى عن ملائمها فكونوا فبهذا الأمر رؤساً ولا تكونون أذنابا وكونوا أولا ولا تكونوا فيه آخراً.. ولم يلبث ان حضرته الوفاة....


أكثم في مجلس كسرى

كان أكثم بن صيفي بين وفود العرب إلى كسرى من قبل النعمان بن المنذر. فلما أذن كسرى لهم بالكلام قام أكثم بن صيفي فقال : إن أفضل الأشياء أعاليها. وأعلى الرجال ملوكها، وأفضل الملوك أعمها نفعاً، وخير الأزمنة أخصبها، وأفضل الخطباء أصدقها، الصدق منجاة، والكذب مهواه والشر لجاجه والحزم مركب صعب والعجز مركب وطىء افه الراى الهوى والعجز مفتاح الفقر وخير الامور الصبر حسن الظن ورطه وسوء الظن عصمه اصلاح فساد الرعيه خير من اصلاح فساد الراعى من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء شر البلاد بلاد لا امير لها شر الملوك من خافه البرىء المرء يعجز لا محاله .

وفى اخرها ومن تراخى تألف. فتعجب كسرى من أكثم ثم قال :ـ ويحك يا أكثم ! ما أحكمك وأوثق كلامك لولا وضعك كلامك في غير موضعه ! قال أكثم : الصدق ينبيء عنك لا الوعيد.. قال كسرى :ـ لو لم يكن للعرب غيرك لكفى.. قال أكثم :ـ رب قول أنفذ من صول...


وصيته لأبنائه

جمع أكثم بنيه فقال : "يابني قد أتت علي مائتا سنة وإني مزودكم من نفسي، عليكم بالبر ينمي العدد وكفو ألسنتكم فإن مقتل الرجل بين فكيه، إن قول الحق لم يدع صديقاً، وإنه لا ينفع من الجزع التبكي ولا مما هو واقع التوقي، وفي طلب المعالي يكون الغرر". وهي وصية طويلة جاء في أخرها : "يابني لا يغلبنكم جمال النساء عن صراحة النسب فإن المناكح الكريمة مدرجة للشرف".


رأيه وحكمته في الحرب

اشار اكثم يوم الكلاب حينما سارت اليهم مذحج بأجمعها فقال : أشيروا وأقلوا الخلاف على أمرائكم وايأكم وكثرة الصياح في الحرب فأن كثرة الصايح من الفشل وكونوا جميعا فأن الجمع غالب والمرء يعجز لا محاله. تثبتوا ولا تسارعوا فأن احزم الفريقين اركنهما ورب عجله تهب ريثا وتنمروا للحرب وادّرعو الليل وأتخذوه جملا لإان الليل اخفى للويل ولا جماعه لمن اختلف. وقصة ذاك اليوم مشهورة وقد سمي باسم يوم الصفقه ويليه يوم الكلاب.


اكثم والنعمان بن المنذر

أصاب النعمان بن المنذر اسارى من بني تميم فركب اليه وفودهم فيه حتى انتهوا إلى النجف فلما علوه أناخ أكثم بعيره وقال لأصحابه : ترون خصيلتي ؟ قالوا :ـ رأينا ما ساءنا، قال : قلبي مضغة من جسدي ولا أظنه إلا نحل كما نحل سائر جسدي فلا تتكلوا علي في حيلةٍ ولا منطقٍ. فقدموا الحيره فأقاموا نصف حول ثم شخص النعمان إلى القطقطانة فأقام بها نصف حول فلما انقضت الوفود ولم يبق منها الا اليسير قام اكثم وأخذ بحلقة الباب ونادى:

ياحمل بن مالك بن أهبان! *** هل تبلغن مااقول النعمان

ان الطعام كان عيش الإنسان *** اهلكتني بالحبس بعد الحرمان

من بين ئعار وجائع وعطشان *** وذاك من شر حياء الضيفان

فسمع النعمان صوته فقال أبو حيدرة ورب الكعبه مازلنا نحبس اصحابه حتى تفحشناه ثم اذن لهم ودخلوا وقال النعمان سلوني ماشئتم الا اسارى عندي. فطلب اليه القوم حوائجهم فأبى اكثم ان يسأله، فقيل له :مايمنعك؟ قال قد علم قومي اني من اكثرهم مالا وجئنا لأمر قد نهينا عنه، فقال النعمان ماأراهم الا سيغنمون وتخيب.. قال اكثم : ذلك لهم...

ثلاثاً يقول النعمان مثل مقالته ويقول اكثم مثل مقالته ثم اذن لهم في الرابعة القول فقال اكثم : ابيت اللعن قد علم قومي اني من اكثرهم مالا ولم أسل احدا شيئا ان المسأله من اضعف المكسبه وقد تجوع الحرة ولاتأكل ثدييها، إن من الجدد أمن العثار، ولم يجر سالك القصد ولم يعم على القاصد مذهبه ومن شدد نفر ومن تراخى تألف والسر والتغافل واحسن القول اوجزه وخير الفقه ماحاضرت به. قال النعمان :صدقت سل حاجتك؟ قال اكثم :ـ ناقتك برحلها، وخلعتك وكل مكروب بالقطقطانة والحيرة عرفني.... فقال النعمان ذلك لك. فركب ناقته اكثم في كسوته وقال ياأهل السجن ان النعمان قد جعل لي من عرفني. قالوا كلنا نعرفك أنت اكثم بن صيفي.

فقال اكثم هذه الابيات:

ثوينا بالقطاقط ما ثوينا *** وبالعبرين حولا مانريم

وأخرب اهلها ان قد هلكنا *** وقد اعي الكواهن والبسوم

واسانا على ماكــان أوس *** وبعض القوم ملحي ذميم

بوفد من سراة بني تميـم *** إلى امثالهم لجأ اليتيم

فأنكم لأن تكفوه اهــل *** عليكم حق قومكم عظيم

وانكم بعقــوة ذي بلاء *** وحق الملك مكشوف عظيم


من أشعاره

له أبيات مقطعات منها :ـ

نربي ويهلك آباؤنا *** وبينا نربي بنينا فنينا

قاله في الزهد.. وقالوا عاش مائة وتسعين سنة وقال حين بلغ ذلك :ـ

وإن امراً عاش تسعين حجةً *** إلى مائةٍ لم يسأم العيش جاهل

أتت مائتان غير عشر وفاتها *** وذلك من مر الليالي قلائل

وفيما رواه أهل الأخبار أنه عاش ثلاث مائة سنة وأدرك الإسلام..

الجدير بالذكر أنه عم الصحابيين الجليلان حنظلة ورباح بن الربيع.






منقول

النشمي
06-04-2023, 12:08 PM
مُزْنٌ يَهْطُل وشَلآلٌ يَتَدَفَقْ
بَطِرُوحَآتِكْ الْرَآئِعَةْ الْجَمِيلَةَ
بِإخْتِيَآرْ يَفُوقْ الْوَصْفْ والْتَعْبِيِرْ
فَإلَى الأَمَآمْ بِإنْتِظآرِ جَدِيِدِكْ بِشَوقْ
وفَقِكْ الْلَه تَعَآلَى

ورقان
06-05-2023, 03:47 AM
اخوي النشمي
جزاك الله خير
يعطيك العافيه
كل الشكر و التقدير

راع المهرة
06-07-2023, 03:30 PM
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة .