المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لابو لابو


ورقان
05-01-2023, 12:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم






https://www13.0zz0.com/2023/04/30/21/283626251.png (https://www.0zz0.com)




لابو لابو سلطان مسلم لجزيرة ماكتان إحدى جزر بيسايا الفلبينية. ينظر إليه الفلبينيون كأول بطل قومي قاوم الاستعمار الإسباني حيث اشتهر بقتاله ضد ماجيلان في معركة ماكتان فجر يوم 27 أبريل 1521، تلك المعركة التي اعاقت بعثة ماجلان وأخرت الاستعمار الإسباني للفلبين أربعين عاما حتى وصلتها حملة ميغيل لوبيز دي ليجازبي سنة 1564. واكراما لذكراه بني له نصب تذكاري في مانيلا وجزيرة سيبو، بينما تضع كلا من الشرطة الفلبينية ومكتب حماية الحرائق صورته على الشعار.

لا يعرف الكثير عن لابو لابو سوى انه كان منافسا راجا هومابون حاكم جزيرة سيبو، والوثائق الموجودة عن حياته هي تلك التي كتبها انطونيو بغافتا. أما إسمه وأصله ودينه ومصيره فهي لا تزال مثار جدل.


الاسم

عرف لابو لابو أيضا بالأسماء التالية: تسيلابولابو وسيلابولابو وسالبولاكا وكاليبولاكو ولابولابو ديمانتاغ.

لايزال اسم لابو لابو التاريخي مثيرا للخلاف. وأقدم اسم تم تسجيله كان من المستكشف الإيطالي أنطونيو بيغافتا الذي رافق ماجلان إلى الفلبين. حيث سجل أسماء اثنين من زعماء جزيرة «متان» وهما «زولا» و «تسيلابولابو».






https://www13.0zz0.com/2023/04/30/21/509302261.jpg (https://www.0zz0.com)

رسم تصويري لمعركة ماكتان في ضريح ماجلان




خلفية تاريخية

عرف العرب والمسلمون منذ القدم جزر الفلبين وأطلقوا عليها اسم جزر المهراج، كما جاء في كتاب مروج الذهب للمسعودي تم انتشر فيها الإسلام على يد التجار العرب والدعاة القادمين من الصين وسومطرة وكان ذلك في عام 1380 .

وقبل مجيء الإسبان كان الإسلام قد وصل إلى حدود مانيلا ونظرا لأن الفلبين تتألف من أكثر من 7000 جزيرة فقد أسلم بعضها ولم يسلم الآخرون.

في عام 1521 م وصل الأسبان بقيادة فرديناند ماجلان للفلبين وأقام علاقة مع حاكم جزيرة سيبو وتم عقد اتفاق يقضي بأن يوليه ملك الجزر المجاورة تحت التاج الأسباني مقابل أن يساعده على تنصير الشعب الفلبيني وانتقل الأسبان إلى جزيرة صغيرة بالقرب منها على بعد كيلومترات تدعى جزيرة ماكتان عليها سلطان مسلم يدعى لابو لابو.


معركة ماكتان

كان لابولابو أحد اثنين من داتو الماكتان عند وصول الإسبان الأرخبيل، والآخر كان إسمه زولا، وهما من طبقة الماجينو (طبقة نبلاء). وعندما وصل المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان الفلبين تحت إمرة إسبانيا وافق زولا على دفع الجزية للملك الإسباني في حين رفض لابو لابو ذلك.

وفي منتصف ليلة 27 أبريل 1521 قاد ماجلان قوة مكونة من 60 جنديا إسبانيا ومابين 20-30 من سفن الهومابون تحمل مقاتلين آتين من سيبو. فوصلوا ماكتان قبل الفجر بثلاث ساعات. لكن وبسبب النتوءات الصخرية ووجود الشعاب المرجانية لم تتمكن السفن من الوصول إلى ساحل الماكتان. بل استطاع الرسو بصعوبة على مسافة بعيدة عن الشاطئ. فاضطروا ان يواجهوا قوة من 1500 من مقاتلي لابولابو -حسب انتونيو بيغافتا- مسلحين بالسيوف والسهام ورماح البامبو

أعاد ماجلان عرضه على لابولابو بأنه لن يمسه بسوء إن أقسم بالولاء إلى راجا هومابون ويخضع لملك إسبانيا ويدفع الجزية، ولكن لابولابو رفضها مرة أخرى. وطالب لابولابو ماجلان بالقتال، إلا أن المعركة لم تبدأ إلى الصباح، حيث حاول ماجلان اقناع مقاتلي الهومابون بالبقاء في سفنهم وأن جنوده بأسلحتهم المتطورة ودروعهم كفيلون بإنهاء المعركة. اجتاز ماجلان الشاطئ بصعوبة ومعه 49 من جنوده المدرعون ومسلحون بالحراب والسيوف والسهام وبنادق المسكيت لمجابهة رجال لابولابو. وبدأ بإضرام النار في بعض المنازل القريبة من الشاطئ لتخويفهم، ولكن ذلك أثار هياج وغضب المحاربون فقتلوا مباشرة اثنين من الإسبان عند بدء الاشتباك، وأصيب ماجلان في ساقه بسهم مسموم. فطلب من رجاله التراجع فعاد أكثرهم إلا قلة بقيت لحمايته، فاثار ذلك انتباه الأهالي بأنه قائد المهاجمين، فتعرض لهجوم مركز، وتكاثر عليه المهاجمون. حتى قتل ومعه عدد من حمايته أما الباقي فقد هرب إلى السفن التي تنتظرهم.





https://www13.0zz0.com/2023/04/30/21/309763418.jpg (https://www.0zz0.com)

ختم مكتب حماية الحرائق ويظهر فيه خلفية لابولابو




تراث لابولابو

يحترم الفلبينيون لابو لابو باعتباره أول أبطال الفلبين. فقد أقامت الحكومة الفلبينية تمثال تكريما له هو في جزيرة ماكتان، وتم نقل اسم مدينة أوبون في سيبو إلى مدينة لابو لابو. ووضع تمثال له في حديقة ريزال في العاصمة مانيلا، وأيضا وضعت صورته على الختم الرسمي للشرطة الوطنية الفلبينية. وقد تم وضع صورته على نقد 1 سنتافو عملة الفلبين سنوات 1967-1974.

خلال انعقاد الدورة الأولى للمؤتمر ال14 للكونغرس الفلبيي اقترح السناتور ريتشارد جوردون مشروع بقانون أن يعلن يوم 27 أبريل عطلة رسمية للفلبين تعرف باسم Adlaw ni Lapu-Lapu (اللغة السيبوانية: «يوم لابولابو»). ويوجد شارع في حي بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة يسمى باسم شارع لابو لابو نسبة إليه.

تقول أساطير الأهالي أن لابولابو لم يمت ولكن تحول إلى حجر، وهو منذ ذلك الحين يحرس بحر ماكتان. ويرمي الصيادين في الجزيرة النقود على حجر بهيئة رجل كوسيلة لطلب الإذن لصيد السمك بمنطقة الزعيم. ويتداول الأهالي أسطورة أخرى تتعلق بتمثال لابولابو المقام في وسط ساحة البلدة مقابل مبنى قاعة المدينة القديم، حيث يقع مكاتب رؤساء البلديات. مجهزا قوسه بوضع جاهز لرمي سهمه للعدو. واقترح بعض الأهالي المؤمني بالخرافات بتغيير القوس والنشاب بالسيف، بعد وفاة ثلاثة رؤساء بلديات سابقين بسبب الأزمة القلبية.

وفي الإعلام فقد تم إنتاج فيلمين عن حياة لابولابو الأول سنة 1955‏ والآخر سنة 2002.








منقول

ابن الصحراء
05-02-2023, 01:32 PM
طرح في قمه الروعه والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر

ورقان
05-02-2023, 11:53 PM
اخوي ابن الصحراء
الله يسلمك و يعافيك
كل الشكر والتقدير

سوار ديزاين
05-04-2023, 07:07 PM
مشكور على المعلومات القيمة
بارك الله فيك وجزاك كل خير

ورقان
05-05-2023, 01:09 AM
اختي الكريمة
جزاك الله خير
يعطيك العافيه
كل الشكر و التقدير