المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عباقرة مجانين


ورقان
02-14-2023, 10:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم







بين العـبقرية والجنون شـعرة... أرسـطو أدرك ذلك قـبل 2300 عـام... بالطـبع، ليس عـبقرياً كـل من لديه مـرض نفسـي، لكـن العـكس قـد يكـون صـحـيحاً... الﱪوفـيسـور والطـبيب اﻵيسـلندي يون كارلسـون وصـل عـام 2004 إلى نتيجـة مـفادهـا أن اﻷشـخاص ذوي الذكـاء الحاد يعـانون من مشـكلات نفسـية معـينة... وقد وجـد كـذلك أن أقرباء هـؤﻻء اﻷشـخاص يعـانون من مشـكﻼت مـماثـلة.

بدايـة، يجب القـول إن مـن العـباقرة من ﻻ يعاني مـن أي مشـكلة نفسـية أو عصـبية، لكن هناك عدداً كبيرا من اﻷدمغـة الفائـقة التألـق تعـاني من قـلق مرضـي كالرهـاب Phobia، أو نوبات الهلع Panic Attacks، أو اﻻضطـرابات الثـنائـية القـطـب Bipolar Mood Disorder، أو حـﱴ الفصـام Schizophrenia... بعـض هـذه الحالات يسـاهم في زيادة مسـتويات إبداع العـبقري، لكـنه ﰲ حـاﻻت أخـرى يـمـثل عـائقاً أمـام نـبوغـه.

من مواصـفات الكثير من العـباقرة هـناك التكبر والعـجرفة، التهـور، الرغـبة في المخاطرة واﻹدمان عـلى العـمل... غلين ويلسـون أسـتاذ عـلم النفس ﰲ كـلية غـريشـام اللندنية وجـد ﰲ أحـد ابحاثه أن اﻷدباء أو الكـتاب الموهوبين يعـانون عـادة مـن اﻹدمان عـلى الكحـول، أو الفصـام، أو القلق المرضي، ومـن غير النـادر أن يقـوموا باﻻنتحـار... دراسـة أخـرى وجـدت أن بعـض العـباقرة يتغـلب عـلى مشـاكله ويبدع بصورة فائقـة.

تختلف الحالات "المرضية" التي يعـاني مـنها العـباقرة؛ وهـي تظـهر بصـورة مـغـايرة مـن أحـدهم الى اﻵخـر، لكـن لكل مـنهم صـورة خـاصة بـه وعـوارض تميزه عـن الكثيرين حتى في مشـاكله النفسـية.

التهـور وحـب المخاطرة يعـدان مـن ضـمن المواصفات أو االمزايا الخاصه ببعـض العـلماء؛ لهذا نجد أن من العـباقرة مـن عـمد الى تجربة بعـض العقاقير الطـبية عـلى نفـسه، أو أنه لم يبال باﻵثار السـلبية لتجـارب عـلمية يقوم بتنفـيذها ﻷول مـرة.


فرانك هيوز (1976-1905)

كان مخترعاً، مهـندسـاً، مـنتج أفـﻼم سـينمائـية، وطـياراً.وبصـفته الوريـث لامبروطورية صـناعية كبيرة، فـقد مكـنه ذلك من تحقيقأحـﻼمه... ﰲ البداية، قام بإنـتاج أفـﻼم سـينمائية حازت على شهرة كبﲑة مثل "ملائكة الجحيم" (1930) "سكارفيس" - أو ذو الندبة - (1932) و"الخارجعن القانون" (1943)... ﰲ الوقت ذاته، كان يصـمم طـيارات ليبنيها ويختبر قيادتها بنفسـه.

عانا هـيوز من قلق مرضـي وهـوس بالجراثيم، وبسبب هـذا كان يجبر عـشـيقاته (وكن كثيرات) على إجـراء فحـوصات للتأكـد من عـدم إصـابتهن باﻷمراض التي تنقل جـنسياً STD... كان يقوم بغسـل يديه بشـكل متواصل، وكان يقوم بتنظيف مقابض اﻷبواب بمحارم ورقـية بدون توقف... وقد وصـل به اﻷمـر الى حـد حـبس نفـسه في صـالة سـينما خاصة به لمدة 4 أشـهر، كان ﻻ يقابل أحـداً، ويتغـذى عـلى الحليب والشـوكوﻻتة فقط... سـبب مشـاكله النفسـية قد يعـود إالى الحوادث التي وقعت له خـﻼل تجارب الطيران؛

فـقد وجـد التشـريح بعد وفاته بعض التلف في الدماغ، وهـذا ما دفعه إالى اﻹدمان على المسكنات مثل الكودين والفاليوم، إضافة الى أنه كان مصاباً بالزهـري... توفي إثـر فشـل كـلوي أصـابه خـﻼل رحـلة طـائـرة باتجاه هويستن– تكسـاس.


نيكولا تيسلا(1943-1856)

انتقل من منطقة كانت في تلك الفترة ضـمن الامبراطورية النمسـاوية الى الوﻻيات المتحدة، حيث قام بابحاثه التي أوصـلته إالى الطاقة الكهربائية ذات التيار المتتاوب واختراع المحرك الكهربائي الذي يعمل اعتماداً على ذلك التيار... تيسـﻼ عـمل لدى توماس إديسـون، قبل أن يتركه وتشـتعل بينهما حـرب "التيار الكهربائي"... تيسـﻼ كان يخاف الجراثيم لدرجـة أنه لم يقبل أبداً أن يصـافح أي شـخص، وقبل تناوله أي وجـبة كان يقـوم بمسح الشـوكة والسـكينة واالملعقة حتى يتأكد من نظـافتها... إضـافة الى ذلك، هـذا العـبقري كان مهـووسـاً بالرقم 3، إذ أنه قـبل أن ينزل في أي فـندق، كان يقوم بالمسير حـوله حتى يكمل ثـﻼث دورات، وكـان ﻻ يرضـى إﻻ بالغـرف التي يقبل مجموع أرقامـها القسـمة على 3... وفي صـورة لتناقض عجـيب، كـان يقـوم بعـﻼج طـيور الحمام المريضه بنفسـه وكـان يأخـذها الى غـرف الفنادق التي كان يقـيم فيها ويعتني بالطـيور حتى شـفائها؛ وهـو ما يعاكس تمتما خـوفه من الجراثيم... تيسـﻼ مـات وحـيداً و بلا نقـود في فـندق "نيويورك" في غـرفة رقم 3327... ﳎموع أرقامها 15: يقبل القسمة على 3.


تشارلز داروين (1882-1809)

بين عـامي 1831 و 1836، انضـم صـاحب نظـرية النشـوء واﻻرتقاء (التطـور) بدون أي أجـر إالى طـاقم سـفينة بيغـيل في رحـلة حـول العالم أخـذته إلى جـزر غاﻻباغـوس... النتائج التي توصـل إليها كـانت أسـاس نظـريته، وقد وضـعها في كـتاب "أصـل اﻷنواع"... بعـد عامين من عـودته، أصـيب داروين بمرض لم بمرض لم يتعـاف منه حتى وفاته... ماهـية مرضه ﻻ تزال محل جـدل حتى اليوم؛ أعراضه كـانت أوجـاع في البطـن، اانخفاض ضغط الدم الانتصابي الذي كان يؤدي إالى الدوار، والرفرفة اﻷذينية (وهي اضطراب نظمي يصاب به أذينا القلب؛ اﻷمر الذي يؤديالى تسارع في انقباض الاذنين بتردد منتظم)... البعـض يعـتقد أنه كان مصـاباً برهابالخلاء (Agoraphobia) أو االخوف من العالم الخارجي؛ فهـو لم يكن يخرج من منزله إﻻ نادراً... ليس هـذا فحـسب، بل هـو اسـتخدم كذلك مرآة وضـعها على سور المنزل لرؤية أي شـخص قادم لزيارته، ما كان يمكنه من المغادرة قبل وصـول الضـيف... البعض يرى أنه كان يعاني من نوبات قلق كانت تتسـبب فيها الم شـكلة القلبية المذكورة.


فينسنت فان غوخ (1890-1853)

بـدع نحو 2000 لوحـة ورسـماً، أشـهرها لوحـتا "الليلة المضيئه بالنجـوم" و"عباد الشـمس"... الكثير من إبداعاته جـاءت نتيجة للحـظات صـفاء ذهـﲏ جـلبتها حـالة اضطراب ثنائي القطب، في حين ان الحاله ذاتها تسـببت بمراحل اكـتئاب طـويلة أصـابته... في مرحـلة متأخـرة من حـياته، ازدادت وتيرة تعرضه للاكـتئاب والهوس...

ازدادت وتيرة تعرضه للاكتئاب والهوس... إضـافة الى ذلك، عانا رسـام "ما بعد اﻻنطباعية" من نوبات هـلع ومن حاﻻت اضـطراب القلق العام، وذلك وفق ما كتبه بنفسه في بداية القرن التاسـع عشـر... في إحدى اﳌرات، وبسبب خـﻼف نشـب بينه وبين صـديقه بول غوغان، قام بتهديده بموس حـﻼقة، وذلك قبل أن يصـاب فان غوخ بنوبة عقلية جنونية، ليقـوم بقطع االجزء اﻷسفل من أذنه اليسرى بواسطة موس حـﻼقة ويسـلمه إلى بائعة هـوى طالباً منها الحفاظ على الجزء بشـكل جـيد... في عائلته، لم يكن هو الوحيد بمشكلات عقلية، إذ أن أخـته فيل هلمينا أدخـلت المستشفى بعمر 35 عاماً ﻹصـابتها بالفصـام، وبقيت فيها حتى وفاتها... أما هو فقد أطلق رصـاصة على صدره من مسـدسـه، ليموت وعـمره 37 عـاماً فـقط.


ارنست همينغواي (1961-1899)

أحـد أشـهر اﻷدباء ﰲالعالم... عمـل مراسﻼً صـحفياً خـﻼل االحرب العالمية الاولى... حـصل على جائزة نوبل في اﻷدب عام 1954 عن روايته "العـجـوز والبحر"... بعـد انتحـار والده، أدمن إرنسـت على الكـحول؛ اﻷمر الذي كان يدفعـه للتوجه وهـو ثمل لمغامرات خـطرة، حيث تعـرض لحادثين طائرة ودراجة نارية، مـا أدى الى إصـابته بصـعوبات في النطـق ومشاكل ﰲ الذاكـرة... ﰲ عـام 2006، توصل الطـبيب النفسي كـريسـتوفر مارتن من مسـتشفى ميننجر بتكسـاس الى نتيجة مفادهـا أن هـمنغواي كان يعاني من ثنائية القطب (الهوس الاكتئابي)، ومن النرجـسية، وأنه كان جديد الشـخصية (ﻻ ثبات في علاقاته الشخصية، مضطرب الهوية و المزاج والسلوك، منغلق على نفسـه، ومن الصعـب أن يسـتمر ﰲ أي علاقاتة عاطفية)... خـﻼل مراحـل اﻻكـتئاب التي كان يمر بها، تـمكن هـمنغواي من إبداع أعـظم أعمـاله اﻷدبـية... فـي 2 يوليو 1961، انتحر بإطـﻼق النار على نفسـه... عدد كبير مـن أقارب الكاتب الشهير أخـذو احياتهم بأنفـسهم، حـﱴ أن حـفـيدته مـارييل قدمـت فيلمـاً وثـائقـياً عـرض في مهرجان سـندانس السـينمائي في أبريل الماضي بعنوان "الهروب من الجنون"؛ تحدثت فيه عن المشكلات النفسـية وعـمليات اﻻنتحار في عـائـلتها، مؤكـدة انها عـانت هـي كـذلك من اﻻكـتئاب، واعـترفت بانها فـكرت ﰲاﻻنـتحار.


جون ناش (1928)

عالم الرياضـيات اﻷمريكي الحاصل عام 1950 على الدكتوراة ﰲ نظرية اﻷلعـاب أو Game Theory (والتي تتركز على اسـتخدام الرياضيات في تقديم الحالات تضارب االمصالح ادق تحديد أفضل االخيارات الممكنه فيما يتعلق بتخاذ قرارات في ظل ظروف محدودة، اﻷمر الذي يؤدي الى الوصول إﱃ النتيجة االمطلوبة)... النظرية باتت اليوم مطـبقة في اﻻقتصاد والسـياسة والبيولوجـيا وعلوم الكـمبيوتر... بعـد 9 سنوات من حصوله على الدكتوراة، بدأت معاناة ناش مع الفصام البارانويدي أو الزوراني Paranoid Schizophrenia.. كان يرى الشيوعيين في كل مكان... ووصـلت به اﻷمـور الى درجـة رفض وظـيفة تدريس مرموقة ﰲ جـامعة شـيكاغو؛ السـبب؟ ﻷن البطـاريق كانت سـتنصبه ملكـاً على أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)... خلال ثلاثة عـقود، تم إدخـاله ﱃ عـدة مسـتشـفيات، وتم تعـريضه للعـﻼج بالصـعقات الكـهربائية وبالغيبوبة اﻹنسـولينية، وذلك قبل أن يفـر إلى أوروبا...

ناشتمكن من علاج نفسـه من الفصـام، وحـصل على جـائزة نوبل ﰲ اﻻقـتصاد عـام 1994 وهـو يعمل اليوم ﰲ جامعة برنستون... ابنه جوني مصـاب أيضـاً بالفصـام، وهـو أيضـاً عـبقري في مجال الرياضـيات.


اسحاق نيوتن (1726-1642)

أحـد أكثر الفيزيائيين شـهرة في التاريخ... وضع قوانيين الجاذبية و الحركة، وقام بصنع تلسـكوبات، ضـمن إانجازات أخرى كثيرة... قدر خـﱪاء اليوم مسـتوى ذكائه ﰲ امتحـانات IQ عند 190... لكـنه مـر كذلك بمشكلات مختلفه؛ حـيث يؤكـد الطـبيب البريطاني و مؤرخ العـلوم ميلو كير أن نيوتن كان غـريب اﻷطـوار ويعاني من عـقد نقص كثيرة في حين أنهيرشمان وليب، مؤلفي كـتاب "مفتاح العـبقرية" الذي تم نشـره عـام 1988، يريان أن تصـرفات نيوتن سـببها أنه كـان مصـاباً بمرض عصبي؛ ازدواجـية القـطب، وكـان يتعرض مراراً لحالات من اﻻكـتئاب... باحـثون آخـرون يرون أن نيوتن كـان مـصاباً بمتلازمه سبرغ" (وهو نوع مـن أنواع التوحد، ومن يصـاب به يعاني من صـعوبة كبيرة في التفاعل اﻻجتماعي مع أشـخاص آخرين، وتكون انماطه السـلوكـية مقيدة ومكررة)... وفاة نـيوتن جـاءت بسـبب تسـمم بمادة الزئبق التي كـان يـقوم بعـمل تجارب عـدة عـليها.






منقول