المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متلازمة فلتي


الفني
02-02-2022, 12:50 PM
متلازمة فلتي


تتميز متلازمة فلتي بجمعها لالتهاب المفاصل الروماتزمي و تضخم الطحال وقلة الخلايا المتعادلة .
و يعد هذا المرض أكثر شيوعاً بين الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 50-70 سنة، ويصيب النساء أكثر من الرجال، كما ينتشر بين القوقازين أكثر من انتشاره بين اصحاب الاصول الأفريقية .وهو مرض تشوهي غير نشط وايجابي المصل rf.

الأعراض

تتشابه اعراض متلازمة فلتي مع اعراض التهاب المفاصل . اذ يعاني المريض من الم وتصلب وانتفاخ في المفاصل، خاصة في مفاصل الايدي والاقدام و الاذرع .

تتطور متلازمة فلتي عند بعض الأشخاص عندما تكون الأعراض والنتائج الفيزيائية المرافقة لالتهاب المفاصل قد هدأت أو غير موجودة . و في هذه الحالة يبقى المريض غير مشخص بمتلازمة فلتي. و في بعض الحالات النادرة تتطور متلازمة فلتي قبل ظهور الاعراض والنتائج الفيزيائية المصاحبة لالتهاب المفاصل . تتميز ايضا متلازمة فلتي بتضخم غير طبيعي للطحال و انخفاض غير عادي لنوع معين من كريات الدم البيضاء و قلة العدلات.

و نتيجة لقلة العدلات تزيد احتمالية اصابة المريض بانواع محددة من العدوى . و في حالة اصابة مريض متلازمة فلتي بمتلازمة شوغرن يعاني من التهاب القرنية و الملتحمة الجاف .

كما يمكن ان يعاني المريض من الحمى وفقدان الوزن والإجهاد . و في بعض الحالات يمكن للمصابين ان يعانو من تبدل في لون الجلد تحديداً في منطقة الساق ( تصبغ بني غير طبيعي ) و تقرح في الساق السفلى أو تضخم غير عادي في الكبد . بالإضافة لامكانية الإصابة بانخفاض في مستوى كريات الدم الحمراء ) فقر الدم ) و انخفاض مستوى الصفائح الدموية التي تساعد بوظائف تخثر الدم ( قلة الصفيحات ) و اختبار وظائف الكبد غير طبيعي و التهاب الاوعية الدموية.
الأسباب

و لا يعرف سبب الإصابة بمتلازمة فلتي . و هو أكثر انتشاراً بين الأشخاص الذين عانوا من التهاب المفاصل لفترة زمنية طويلة . و وجد عند بعض المرضى المصابين ان مصل دمهم يحتوي على مستضدات الكريات البيض البشرية (hla-dr4).

و هذه المتلازمة متواجدة بكثرة عند الناس الذين لديهم مظاهر مفصلية اضافية لالتهاب المفاصل، كما ان الناس الذين يعانون من هذه المتلازمة معرضون لخطر العدوى بسبب قلة عدد كريات الدم البيضاء.





-------------------------

سلوان
02-12-2022, 11:16 AM
https://d2s63a22uzwg40.cloudfront.net/PE/2011/10/28/04/get82009mzjiuxwv-1.gif

الورده الجميله
05-31-2023, 06:48 AM
تسلم أناملك على الطرح الرائـع
لاحرمنـا الله روعة تميزك بالطرح
شكرا لمجهودك المميـز ياغلا

البدويه
06-04-2023, 10:29 AM
مُزْنٌ يَهْطُل وشَلآلٌ يَتَدَفَقْ
بَطِرُوحَآتِكْ الْرَآئِعَةْ الْجَمِيلَةَ
بِإخْتِيَآرْ يَفُوقْ الْوَصْفْ والْتَعْبِيِرْ
فَإلَى الأَمَآمْ بِإنْتِظآرِ جَدِيِدِكْ بِشَوقْ
وفَقِكْ الْلَه تَعَآلَى