المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تربية القطط الشيرازية


سوار ديزاين
12-02-2021, 03:27 PM
تربية القطط الشيرازية

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2021/11/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7_%D8%A7%D9%84%D8%B4% D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%89.jpg

كيفية تربية القطط الفارسية

يعتبر القط الفارسي أو القط الفارسي من أشهر أنواع القطط على مستوى العالم ، نظرًا لشكله الجذاب ، حيث يشبه وجهه دمية ذات عيون ملونة واسعة وأنف صغير وفراء طويل وسميك وخدود مستديرة. حجم اليد ولون وكثافة الشعر.

يتميز القط الشيرازي الأسود بفروه الأسود وعيناه الملونة ، بينما القط الشيرازي الغريب لديه فرو قصير ووجه مسطح ، وهناك القط الشيرازي الصغير جدًا الذي يتميز بصغر حجمه مما يجعله بحاجة إلى عناية كبيرة ويمتاز القط الشيرازي الذهبي بفروه المميز بألوانه الجذابة حيث يجمع بين الأبيض أو الفضي أو الذهبي مع تموجات مذهلة.
بيت القط الشيرازي

تحتاج القطط الشيرازية إلى مأوى مناسب لتعيش فيه وتنمو ، وتبقى بصحة جيدة بعيدًا عن الظروف الجوية. من الشروط والخصائص التي يجب توافرها في بيت القطط الشيرازي ما يلي:

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2021/05/1621165519_771_6-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D 8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1.webp.webp


يفضل ألا يتجاوز حجم المنزل 90 × 60 سم وذلك لإبقائه دافئاً.
يجب أن تبقى فوق الأرض ؛ كما لو تم وضعها على منصة خشبية.
أرضه مبعثرة بالقش. الذي يحتفظ بالرطوبة ويحافظ على درجة حرارة مناسبة في المنزل.
يتم وضع هذا المنزل في مكان آمن بعيدًا عن حركة السيارات لتجنب الإضرار بالقط.
المنزل مطلي باللون الغامق أو بأي لون يتناسب مع المكان الذي سيوضع فيه ، ويلاحظ أن القطة لا تقبل هذا المنزل ولا تعيش فيه بالشكل المتوقع ، ولكنها ستعتاد خلال عدة أسابيع إليها والعيش فيها.

احتمالية تعرض القطة الفارسية للحشرات الضارة وتقلبات الطقس والبراغيث تكون منخفضة إذا كان منزل القطة داخل المنزل.

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2021/05/1621165519_731_6-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D 8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1.webp.webp

يحتاج منزل القط الفارسي إلى التنظيف والتخلص من القمامة والقش المتسخ من وقت لآخر ، ووضع قشة جديدة على الأرض ويمكن وضع وسادة ناعمة ودافئة حتى تستلقي القطة عليها للاسترخاء والدفء والإضاءة يمكن وضعها في منزلها لإضفاء مزيد من الدفء عليه.
طعام القط الفارسي

تأكل القطط أنواعًا معينة من الأطعمة التي تمدها بالعناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها ، وتحميها من الأمراض والمشاكل الصحية التي يسببها الغذاء غير المناسب ، وتساعدها في النمو الصحيح ، خاصة في السنة الأولى من حياتها ، لذلك يفضل اختيار الأطعمة والمكملات الغذائية المناسبة لأعمارهم.

تضمن الأطعمة الصحية للقطط الفارسية البالغة حصولها على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات بنسب صحيحة ومتوازنة. يمكن إطعامها الحبوب المصنوعة من اللحوم الحمراء والخضروات والفواكه وكذلك الأطعمة الغنية بدهن الدجاج ولحوم الدجاج والسلمون وجميع أنواع اللحوم التي تمدها بالأحماض الأمينية وأوميغا 3

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2018/10/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7-%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A.jpg

يرغب مربو القطط الفارسية أحيانًا في إطعام القطة من المنزل ، لكنها لا تصلح لجميع أنواع الأطعمة ، حيث يمكن أن تأكل اليقطين واللحوم الحمراء بأنواعها والذرة والبطاطا الحلوة والأرز الأبيض ، ويمكن تسممها إذا يأكل الشوكولاتة والبصل والثوم والبيض النيئ ومنتجات الألبان والكحول.
شيرازي لصحة القط والتطعيمات

تعتبر اللقاحات عنصرا هاما في مرحلة تربية القطط الفارسية لأنها تحافظ على صحتها وتحميها من الأمراض المميتة والخطيرة ، وهذه التطعيمات ضرورية لحمايتها من السل ، والهربس القطط ، وداء الكلب ، وفيروس الكالسيفين ، وهناك غير – التطعيمات الأساسية التي تعطى للقطط حسب بيئتها المعيشية وما عاشته خلال حياتها.

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2018/10/%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A-1536x864.jpg

يُعطى القط الفارسي التطعيم الأول عندما يبلغ من العمر 6-8 أسابيع ، ويستمر في تلقي التطعيم كل 3-4 أسابيع بانتظام حتى يبلغ 16 أسبوعًا. يفضل إبقاء القطة معزولة في المنزل قبل تلقي التطعيمات لتجنب الإصابة بالمرض.

يتعرض القط الفارسي لبعض الأمراض أهمها داء الكلب وبعض الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق اللعاب ، وذلك عند اقترابه من حيوان آخر أو خروجه من المنزل ، لذلك يجب أن يبقى في المنزل حفاظاً على صحته ،في حال شعرت القطة بأي أعراض غير طبيعية يجب عرضها على الطبيب البيطري الذي سيفحصها ويتخذ الإجراء اللازم.
الاهتمام بالمظهر الخارجي للقط الفارسي

تحتاج المحافظة على قطة فارسية جميلة إلى عناية ورعاية كبيرين من خلال إبقائها نظيفة ، والاستحمام في الوقت المناسب ، وتنظيف الفراء والعينين والأذنين والأسنان بشكل مستمر ، ومتابعة صحتها لحمايتها من الداخل أيضًا. فيما يلي بعض النصائح لرعاية القطط الفارسية.

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2018/10/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D 8%A9.jpg

العناية بالشعر القط الفارسي

يحتاج فراء القط الفارسي إلى العناية لإبقائه في أفضل حالة ، ويمكن اتخاذ الخطوات التالية في هذا الصدد:

تمشيط شعر القطة باستمرار ، بدءًا من صغرها ، باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة ، ويفضل قبل تناول الوجبة ، لربط الحدثين والاستمتاع أثناء تنظيف فرائها.
استخدم مشطًا معدنيًا ضيق الأسنان لتنعيم الشعر ، ومشطًا واسع الأسنان لفك تشابك الشعر من الجذور إلى أطراف الشعر.
قسّم الشعر قبل تمشيطه إلى أجزاء ، ثم ابدأ بتمشيطه واحدة تلو الأخرى ، بدءًا من منطقة الرأس وصولاً إلى الذيل لتنظيف شعر القطة الفضفاض.
كرر هذه الخطوات السابقة يوميًا لتجنب تكون العقد في الشعر ، مما يتسبب في إصابة القطة بالتهابات جلدية وتكوين قشرة صلبة على جسمها.
اعرض القط على الشخص المختص في حالة حدوث مشكلة تشابك الفراء ، والتي تنتج عن تدهور الحالة الصحية ، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة وتجنب مشاكل الجلد.

العناية بالعيون القط الفارسي

تعاني القطط الفارسية من بعض المشاكل التي تضر بأعينها بسبب طبيعة وجهها المستدير ، وعيونها الواسعة ، وسقوط الفراء على هذه العيون ، وهذا ما يجعلها دائما تذرف دموعها الخفيفة ، وفيما يلي بعض النصائح للعناية بعيونهم. قطة فارسية:

امسح الدموع والسوائل الموجودة على وجه القطة من عينيها بشكل متكرر باستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش ناعمة.
مسح المنطقة حول العينين مرة واحدة على الأقل في اليوم ، مع تجنب مسح منطقة العين نفسها لتجنب مشاكل القرنية مثل الخدش أو القرح.
اغمس قطعة من القطن في سائل حمض البوريك الآمن للعيون. لمسح البقع المتكونة حول العين نتيجة أكسدة الكيماويات الموجودة في دموع القط.
انقع قطعة من القطن في ماء دافئ ثم امسح حمض البوريك من عيني القطة بعد إزالة البقعة.

تنظيف واستحمام قطط الشيرازي

تعتبر خطوة تحميم القط الفارسي مهما كان عمره من الأمور الحساسة التي تتطلب عدة ضوابط وقواعد ليتم استكمالها بنجاح دون الإضرار بالقط ، وهي كالآتي:

تسخين الماء وتحضير البانيو على درجة حرارة ما بين 37-38 درجة ، ويمكن وضع الماء الدافئ في وعاء بلاستيكي صغير كتجربة أولى لمنح القطة الثقة والهدوء ، وليس الذعر عند لمس الماء.
ضعي القليل من الشامبو الخاص بالقط الفارسي على جسده ، ثم دلكي فروه برفق.
اغسل فرو الشامبو باستخدام الماء الدافئ النظيف للتخلص من آثار الشامبو ، مع تجنب وصول الماء إلى وجه القطة.
ضع المرطب المناسب للقط الفارسي على فروها لتنعيمها ومنع تشابكها.
لف القطة بمنشفة للتخلص من الماء الزائد من فروها ، ثم لفها بمنشفة جديدة حتى تجف تمامًا ، ويفضل فركها برفق بالمنشفة.
قم بتمشيط فراء القطة ، ثم جفف الفراء بمجفف شعر ناعم الصوت على نار متوسطة.
كرر الخطوات السابقة في كل مرة تستحم فيها القطة ، ويفضل كل شهرين أو ثلاثة أشهر.
نظف أسنان القط باستخدام الفرشاة المناسبة يوميًا ، وتأكد من تنظيف فروها من آثار الأطعمة الدهنية والدهنية بمناديل مبللة للأطفال.

يجب عرض القطة للطبيب البيطري لتعقيمها عندما تصبح حاملاً ، ويمكن تأكيد حمل القط الشيرازي بعد 3-4 أسابيع من ذلك ، ويحتاج القط الفارسي أثناء الحمل إلى تغذية جيدة ومغذيات كافية ليبقى قوياً. .

تدريب قطط الشيرازي على قضاء الحاجة في مكان مناسب

فيما يلي خطوات واضحة لتدريب القط الفارسي على التخلص من الحاجة في المكان المخصص لها:

قم بتخصيص صندوق فضلات القطط واملأه بالتراب المخصص.
أظهر الصندوق الموجود على القطعة وامنحه فرصة لفحصها وشمها.
ضع القطة في هذا الصندوق عندما تستيقظ من النوم أو بعد الأكل وعندما تنحني وتتصرف بغرابة.
– مكافأتها باللعب أو الطعام بعد أن تنجح في قضاء حاجتها في الصندوق ، وعدم تأنيبها أو معاقبتها إذا لم تفعل ذلك مما يسبب لها التوتر والقلق ويزيد من الصعوبة.
تخلص من النفايات بانتظام كل يوم للحفاظ على رائحتها نظيفة.
اغسل الصندوق من وقت لآخر وعقمه بالماء والخل الأبيض ، وتجنب الكيماويات القاسية على القط.

تدريب القطط الشيرازية على معرفة اسمها

فيما يلي خطوات توضيحية لتدريب قط شيرازي على معرفة اسمه:

عند استدعاء القطة باسمها في مكان هادئ أثناء تناول الطعام ، يتم تغذية التجزئة على الفور بالموافقة والفرح.
كرر هذه الخطوة لتعزيز التواصل بين الشخص والقطة.
قدم مكافآت للقطة في كل مرة تستجيب للمكالمة ، وقم بتغيير نوع المكافأة مثل عرض اللعبة أو الذهاب في نزهة على الأقدام.
استمر في تغيير نوع المكافآت وتحلى بالصبر أثناء هذه العملية حيث قد يصعب على بعض القطط الاستجابة لأسمائها خاصةً إذا كانت كبيرة في السن.

هل هناك أضرار لتربية القطط الفارسية؟

ترتبط أضرار تربية القطط الفارسية بمشاكلها الصحية ، لذا فإن القطط الفارسية تشكل خطورة على الإنسان عند تعرضها لأمراض مثل الفشل الكلوي ، وضعف التنفس ، تورم النفق ، والتهاب العينين ، بالإضافة إلى القلب. الهجمات التي تسبب الموت في بعض الأحيان.