المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيكل النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية


سوار ديزاين
12-02-2021, 10:22 AM
هيكل النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية

كل مستوى تعليمي لديه مجموعة محددة من الأهداف والغايات لمناهج طلابها. كما تم تحديد هذه الأهداف لمرحلة ما قبل المدرسة ، على الرغم من أن الحضور في هذا المستوى لا يفوض من قبل الحكومة. في مرحلة ما قبل المدرسة ، يجب أن يصبح الطلاب على دراية بالبيئة المدرسية وأن يتعلموا استخدام خيالهم.

على مستوى المدارس الابتدائية ، يحاول المعلمون خلق شعور بالفخر القومي الإسلامي ، مع تطوير مهارات اللغة والرياضيات والتربية البدنية الأساسية. تقدر نسبة التحاق الأولاد بالمدارس الابتدائية بحوالي 99ظھ وحوالي 96.3ظھ للبنات. تمثل هذه النسبة أكثر من 2.44 مليون طالب مع ما مجموعه 217،555 مدرس.

على مستوى المدارس المتوسطة ، تشمل أهداف التدريس الأساسية: توفير أساس للقواعد والعمليات العلمية ، وتوجيه الطلاب لاستخدام وقت فراغهم في القراءة والمشاركة في الأنشطة الدينية ، ومواصلة الترويج لفكرة الحياة الاجتماعية الإسلامية. يبلغ معدل الالتحاق بالمدارس المتوسطة حوالي 95.9ظھ (أو 1.14 مليون طالب) وتشكل الفتيات حوالي 47ظھ من إجمالي الطلاب. يوجد حوالي 108،065 معلمًا في هذا المستوى.

تشمل المدرسة الثانوية آخر 3 سنوات قبل التخرج. خلال هذا الوقت ، يمكن للطلاب اختيار أخذ دورات التعليم العام أو التخصص في تعلمهم في برامج التدريب المهني. هذه البرامج متوفرة في المجالات التالية: التجارة والصناعة والزراعة. تبلغ نسبة الالتحاق المقدرة لهذه المرحلة النهائية من المدرسة حوالي 91ظھ (أو 1.01 مليون طالب لـ 87823 مدرسًا)
الفصول متاحة للطلاب الأكبر سنا أو لأولئك الذين لديهم وظائف في المساء. بالإضافة إلى ذلك ، قد يأخذ الطلاب الامتحانات النهائية دون حضور الفصول الدراسية بشكل متكرر من أجل الحصول على شهادة التخرج