مسائل وفتاوي

»» المواقع الاسلامية »» مسائل وفتاوي


 

تقديم صيام ست شوال على صيام القضاء :

 
المسأله الأولى :  يكثر السؤال عنها خاصة في شهر شوال وهي
 سؤال :
هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟
 الجواب :
قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجه مسلم في صحيحه . ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .
 [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 392]
 
سؤال :
هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟
 جواب :
نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة.
وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستاً من شوال، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل، وذلك لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان، ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام.
[فتاوى ابن عثيمين –رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)].
 
المسأله الثانية :
 
جمع النيات في العمل الواحد :
 
فأقول :
 
1. يجب أن نعلم أولا الأعمال التي هي قائمة بذاتها ، ولها فضلها ، والأخرى المطلقة التي ليست كذلك .
فمثلا : صلاة الضحى وصلاة تحية المسجد :
 
إذا تمعنا في الأحاديث النبوية : نجد أن صلاة الضحى لها حكم مستقل وفضل خاص ، فهي بذلك قائمة بذاتها .
 
وصلاة تحية المسجد : ليست كذلك ، فمن دخل المسجد وصلى فريضة سابقة أو سنة الفجر أو صلاة الاستخارة أو وجد الجماعة قائمة فصلى معهم : فإنه أدى ما عليه ولم يقع في المحذور ، وليس عليه أن " يقضي " صلاة تحية المسجد .
 
والمسألة هنا : أن الشارع الحكيم نهى الداخل إلى المسجد عن الجلوس إلا بعد أن يصلي ولم يأمره بصلاة معينة ! فأي صلاة أداها خرج من النهي وامتثل للأمر .
 
فمن دخل المسجد وصلى بنية تحية المسجد – وحدها – لم تجزأه عن سنة الظهر – مثلاً - .
 
وإذا دخل فصلى بنية سنة الظهر : لم يقع في النهي عن الجلوس قبل الصلاة ، وليس عليه قضاء تحية المسجد !
 
وهذا بخلاف الصورة الأولى : فإنه لو صلى بنية تحية المسجد ، ثم أقيمت صلاة الظهر فإن له أن يقضي صلاة السنة بعد الفرض !
 
2. وإذا علم الإنسان ما يشابه " تحية المسجد " وما يشابه " صلاة الضحى " : انحلت له إشكالات هذه المسألة .
 
3. ومما يشبه صلاة تحية المسجد :
 
أ. الأمر بالصلاة مع الجماعة لمن كان قد صلى :
 
وفي ذلك الحديث المشهور في " السنن " وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على من دخل معهم الفجر ولم يصل بحجة أنه قد صلى في رحله .
 
فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يصليا مع الجماعة وتكون لهما نافلة .
 
والمقصود : أن هذا الداخل لو صلى مع الجماعة بأية نية أجزأته ، إذ ليس المقصود أن يصلي صلاة الجماعة ، إنما المقصود أن لا يجلس في المسجد والناس يصلون .
 
وعليه : فلو أدرك هذا الداخل ركعتين ثم سلم الإمام : فله أن يسلم معه !
 
ولو أدرك ركعة واحدة – في العشاء مثلا – أو ثلاث : فله أن يسلم معه – بنية صلاة الوتر - .
 
ب. صيام الاثنين والخميس :
 
وذلك لأنه ليس هناك فضل خاص بصيام هذين اليومين – كصيام عرفة أو عاشوراء مثلاً - ، وإنما المقصود : أن الأعمال ترفع إلى الله كل اثنين وخميس ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أن يرفع عمله وهو صائم !
 
فلو كان صائماً قضاءً أو نذراً أو كفارةً أو من شوال أو من أيام البيض : فكل ذلك يصدق عليه الحديث ، فرفع عمله وهو صائم !
 
ولذلك : نستحب لمن أراد أن يصوم " الست من شوال " أن يتحرى الاثنين والخميس .
 
ولا نقول هنا بجمع النية ! لأن صيام الاثنين والخميس ليسا قائمين بذاتيهما ، بل المسألة أصلا لا ترد ، إذ كيف سيجمع نية مطلقة مع نية مقيدة ؟ !
 
4. والأصح : أنه لا يجوز للمسلم أن يجمع بين عبادتين لكل واحدة منهما فضل خاص ، أو أمر مستقل خاص .
 
فمثلاً : لا يجمع بين قضاء رمضان والنذر .
 
ولا كذلك بين قضاء رمضان والست من شوال ، وذلك لأن المقصود من الحديث أن يصوم الإنسان ( 36 ) يوم – أو شهراً وستة أيام – فإذا جمع بين النيتين صام شهراً واحداً فقط !
 
وهذا مخالف لمقصود الحديث وهو أن يصوم شهراً وستة أيام ، وقد جاء في السنة ما يوضح أن هذا هو مقصود الحديث ، فقد روى ابن ماجه بسندٍ صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة ، من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".
 

والله تعالى أعلم


كيف نستفيد من يوم الجمعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه: (أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة). رواه مسلم
وعن أبي لبانة البدري رضي اللّه عنه: (أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها عند اللّه تعالى وأعظم عند اللّه تعالى من يوم الفطر ويوم الأضحى وفيه خمس خلال خلق اللّه عز وجل فيه آدم عليه السلام وأهبط اللّه تعالى فيه آدم إلى الأرض وفيه توفى اللّه تعالى آدم وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئاً إلا آتاه اللّه تعالى إياه ما لم يسأل حراماً وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا هن يشفقن من يوم الجمعة). رواه أحمد وابن ماجه, قال العراقي إسناده حسن
عن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما قالا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أعواد منبره يقول: (لينتهين أقوامٌ عن ترك الجمعة أو ليختمن الله على قلوبهم وليكونن من الغافلين) وقد اجمعت الأمةعلى فرضيتها

عن ابن مسعود رضي اللّه عنه: (أن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أن آمر رجلاً يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم). رواه أحمد ومسلم.
وعن أبي هريرة وابن عمر: (أنهما ما سمعا النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول على أعواد منبره لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن اللّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين). رواه مسلم وأحمد والنسائي من حديث ابن عمر وابن عباس.
وعن أبي الجعد الضمري : (أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال من ترك ثلاث جمع تهاوناً طبع اللّه على قلبه). رواه الخمسة.
عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ) متفق عليه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها )) [رواه أحمد ] .
وهكذا كان هدي صحابة رسول الله – رضي الله عنهم – يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة [ رواه البخاري ].
قال النبي صلى الله عليه وسلم (( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى )) رواه البخاري
قال أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .
قال نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه (مصنف عبد الرزاق 3/210) .
وهذه بعض النقاط التي جمعتها لك ينبغي أن تراعيها أخي الكريم .. واختي الكريمة.. لكي تكسبوا الأجر الجزيل من ربكم وخالقكم سبحانه وتعالى:
1- لا تسهر ليلة الجمعة فقد نهى عن السهر عامة وعن ليلة الجمعة خاصة ولأن السهر سيفوت عليك صلاة الجمعة والتبكير إليها
2- لا تنسى قراءة سورة الكهف فقد وردت نصوص في فضل قراءتها ، منها ما رواه الدارمي في سننه عن أبي سعيد الخدري قال : (( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق ))
3- حاول أن تحفظ شيئاً من القرآن الكريم ليملأ قلبك ، وصدرك منه ، فخير ما ملئت به القلوب كتاب الله تعالى ، روى الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) ( قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح )
4- أمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة .
5- اغتسل وتطيب واستاك وقص شاربك ، وألبس أنقى ثيابك .
6- بكر للحضور الجمعة ، لتننال الأجر العظيم
7- استغل فترة جلوسك في المسجد بما يناسبك ، إما بكثرة الصلاة أو قراءة القرآن أو مدارسة العلم
8- إذا دخل صعد الإمام المنبر أنصت للإمام واستمع إليه ، وكي تستفيد من الخطبة وتستوعبها
9- بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً
10- زر أقاربك بعد صلاة العصر أو أصدقائك ، أو عد مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك .
11- لا تنسى الإكثار من الدعاء في هذا اليوم والذهاب للمسجد قبيل المغرب للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة
لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها ))

واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة
وأرجح الأقوال في تحديدها عند محققي العلماء قولان - وأحدهما أرجح من الآخر:
الأول : أنها تكون بعد صعود الإمام إلى المنبر وجلوسه حتى ينصرف من الصلاة .
حديث أبي بردة بن أبي موسى أن عبد الله ابن عمر قال له : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة شيئاً ؟ قال : نعم، سمعته يقول : سمعت رسول الله يقول : هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة رواه مسلم
والقول الثاني : من بعد العصر إلى مغيب الشمس
حديث أبي سعيد وأبي هريرة أن النبي قال : " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه ، وهي بعد العصر " رواه أحمد
حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يوم الجمعة اثنا عشر ساعة فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر " وروى أبو داود والنسائي
وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : الساعة التي تذكر يوم الجمعة : ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس . وكان سعيد بن جبير إذا صلى العصر لم يكلم أحداً حتى تغرب الشمس . وهذا هو قول أكثر السلف
فعلى المسلم ، أن ينتهز هذه الفرصة بالدعاء لنفسه بالهداية والثبات على هذا الدين والدعاء لإخوانه المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
12- بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع .
13- بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت إن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن كما قال الشاعر :
وخير جليس المرء كتب تفيده علومـــاً وآدابـــــاً كـعقــــل مؤيد
ولا تسأمن العلم واسهر لنيله بلا ضجر تحمد سٌرى السير في غد
ولا تنسى صلاة الوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى خالقك ومولاك ، ولا تنس أذكار النوم وآدابه ...
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

 
خلق المسلم مع الوالدين
1.   برّهما والإحسان لهما ] ووصّينا الإنسان بوالديه إحساناً  [.
2.   الكلام الحسن معهما ] وقل لهما قولاً كريماً  [.
3. طاعتهما في غير المعصية ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) صحيح الجامع ( 7520  ).
4. الإنفاق عليهما عند الحاجة ، وخاصة إذا كبرا .
5. الإهداء لهما في المناسبات وغيرها ( تهادوا تحابوا ).
6. عدم رفع الصوت عليهما ( ولا تقل لهما أُفٍّ ).
7. عدم مناداتهما بأسمائهما ، بل ( يا أبتِ ، يا أمي ) حتى لو كانا كافرين  قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام( يا أبتِ لمَ تعبدُ ما لا يسمع ولايبصر[.
8. الصبر على الأذى منهما . ( ففيهما فجاهد ) أخرجه البخاري .
9. الدعاء لهما بكل خير .
10. خدمتهما بكل ما تستطيع .] وصاحبهما في الدنيا معروفاً [.
11. الإكثار من زيارتهما إذا كان الابن لا يسكن معهم .
12. إذا ماتا فالترحّم عليهما والدعاء لهما بالمغفرة والصدقة عنهما ، وتنفيذ وصاياهما ، وصلة أصدقائهما وأحبابهما .
13. الإنصات لهما وحسن الاستماع لحديثهما .
14. مشاورتهما وأخذ رأيهما في الأمور الهامة .
15.عدم الخروج إلا بإذنهما ، سواءً لسفر أو عمل أو غير ذلك .
16.عدم اليأس من صلاحهما ، بل كن حسن الظن بالله أن يهديهما .
17. دعوتهما للخير بالأسلوب الجميل ، والرفق معهما في ذلك .
18. تعليمهما ما ينفعهما ويقربهما إلى الله من أمور الدين من صلاة وصيام وغير ذلك .
19. الاتصال عليهم بالهاتف عندما تكون بعيداً عنهم .
20.لا تكن الزوجة سبباً للعقوق والتقصير في برهما .
21. لا تأكل قبلهما ، ولا تمشِ أمامهما ، ولا تجلس قبلهما .
22.لا تخرج من البيت إلا بعد أن تتأكد من أنهما لا يحتاجان لك .
23. احذر المخالفة والردود القاسية لأجل موضوع لا يستحق .
24. إذا رأيت منهما منكر ، فلا يحملك حبّ تغيير المنكر إلى ترك الحكمة والرفق واللين في النصيحة .] ولو كنت فظّاً غليظ القلب لانفضّوا من حولك  .[
25. المداعبة الحسنة ، وإدخال السرور عليهم ، من أعظم الطاعات
 

خلق الملسم مع المسجد

 

1.محبة المساجد لأنها أحب البلاد إلى الله تعالى .
      2.محبة أهل المساجد في الله تعالى .
      3.أداء تحية المسجد قبل الجلوس (ركعتان ) .
      4.عدم الخوض في أمور الدنيا وأنت في المسجد .
      5.عدم  ( البصاق ) في المسجد أو وضع الأذى فيه ،كمنديل ، أو غير ذلك.
      6.التبكير للمسجد عند سماع النداء .
      7.الحرص على دعاء الدخول مع تقديم الرجل اليمنى ( بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك ).
      8.الحرص على دعاء الخروج مع تقديم الرجل اليسرى ( بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم إني أسألك من فضلك ) .
      9.عدم زخرفة المساجد والتباهي لأن ذلك من عمل اليهود والنصارى بكنائسهم وذلك من علامات الساعة .
   10.  بناء المساجد أو المساعدة في ذلك .
   11. إلقاء الدروس والعلم في المساجد ، فهي المنطلق الأول للإسلام .
   12.الاعتكاف في المساجد مع مراعاة أحكام الاعتكاف .
   13.لا بأس بالنوم في المسجد لحاجة .
   14.لا بأس بالأكل في المسجد ، ولكن يُراعى تنظيف المكان من بقايا الطعام.
   15.تصفية المسجد من تعليق الأسماء والآيات حتى لا تلهي المصلي .
   16.لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد : مكة ، المدينة ، الأقصى .
   17.عدم رفع الصوت في المسجد .
   18.  إذا صلى النساء في المسجد فلا بد من ترك الطيب ونحوه .
   19. عدم إحضار الأطفال الصغار الذين يؤذون المصلين بلعبهم وصوتهم وبكائهم.
   20. مادمت في المسجد فاقرأ القرآن وداوم على الأذكار ، والاستغفار .
   21.التجمل عند الذهاب للمسجد من ثياب وطيب وسواك .  ]  يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد  [ .
   22. ترك الثوم والبصل وما له رائحة كريهة حتى لا يتأذى المصلون والملائكة. ( ومن باب أولى ترك الدخان ).
   23. الحرص على إطفاء أجهزة الاتصال : الجوال ، البيجر ( النداء الآلي ) .
   24.تطييب المسجد بالبخور .
   25.عدم رفع الصوت بقراءة القرآن حتى لا تؤذي المصلين .
   26.عدم الذهاب للمسجد بسرعة ، بل تمشي وعليك السكينة والوقار .
   27. التعاون مع جماعة المسجد على أعمال الخير .
   28. تفقد المصلين إذا غاب أحدهم عن المسجد .
   29. تعليق الفتاوى والمسائل النافعة عند أبواب المسجد .
 

بسم الله الرحمن الرحيم
>>السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,
>>
>>.....اخواني هل تريدون اكثر من مليار حسنه في دقيقه واحده ....
>>فقط قولوا هذه الجمله وستأخذون عن كل مسلم حسنه
>>
>>اللهم أغفر للمؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات الأحياء منهم و
>>الأموات
>>
>>وتأخذ عن كل واحد حسنه فانظر كم عدد المسلمين
>>
>>قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف : { من استغفر
>>للمؤمنين و للمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنه حسنه } رواه الطبراني عن
>>عبادة رضي الله عنه .
>>
>>
>>هل تريد أن iتمسح ذنوبك الي ارتكبتها من سنين بدقائق !
>>فرصة لا تعــــــــــــــــــــــــــــــــوض حفظكم الله
>>
>>
>>ومعظم هذه المشاريع لا تكلف شيئا ، فلا يلزمك طهاره ، او تعب ، او بذل
>>جهد .
>>
>>بل تقوم بها وانت تسير على قدميك او راكبا سيارتك ، او مستلق على ظهرك
>>او واقفا او جالسا تنتظر احدا .....، وهذه المشاريع كالاتي :
>>*دقيقة واحده : تستطيع ان تقرأ
>>سورة الفاتحة ( 5 ) مرات فتحصل على اكثر من 7000 حسنه .
>>* دقيقة واحدة : تستطيع ان تقرأ سورة الاخلاص ( 15 ) مره فانها تعادل
>>قراءة القرأن ( 5 ) مرات .
>>* من قرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات في اليوم كان أجرة كمن قرأ القرآن
>>كاملا .
>>* دقيقة واحده : تستطيع ان تقول لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له
>>الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ( 20 ) مره واجرها كعتق ( 8 )
>>رقاب في سبيل الله من ولد اسماعيل .
>>
>>* دقيقة واحده : تستطيع ان تقول سبحان الله وبحمده ( 100 ) مره ، ومن
>>قال ذلك في يوم غفرت كل ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر .
>>
>>* دقيقة واحده : تستطيع ان تقول لاحول ولا قوة الا بالله اكثر من ( 40
>>) مره وهي كنز من كنوز الجنه .
>>
>>* دقيقة واحدة : تستطيع ان تقول سبحان الله وبحمده ، عدد خلقة ، ورضا
>>نفسه ، وزنة عرشه ، ومدد كلماته اكثر من ( 10 ) مرات وهي كلمات تعادل
>>اضعافا مضاعفة من اجور التسبيح والذكر .
>>
>>* دقيقة واحدة : تستطيع ان تستغفر
>>الله اكثر من ( 100 ) مره فالاستغفار سبب للمغفره و دخول الجنه
>>وللمتاع الحسن ، وزيادة القوة ودفع البلايا ، وتيسير الامور ونزول
>>المطر والامداد بالاموال والبنين
>>
>>* دقيقة واحدة : تستطيع ان تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ( 20 )
>>مره فيصلي عليك الله مقابلها ( 200 ) مره وحطة عنه ( 200 ) خطيئة من
>>خطاياه ، ورفع له ( 200 ) درجة ...
>>
>>* دقيقة واحده : تستطيع ان تقول سبحان الله وبحمده ، سبحان الله
>>العظيم ( 50 ) مره وهي خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان .
>>
>>* دقيقة واحدة : تستطيع ان تقول سبحان الله ، والحمدلله ، ولا اله الا
>>الله والله اكبر ( 25 ) مره وهذه الكلمات احب الكلام الى الله .
>>
>>* دقيقة واحده تستطيع ان تقول لا اله الا الله ( 50 ) مره تقربا
>>
>>ملاحظه هــــــــامه
>>
>>الا ادلك على كلمة تقولها بدقيقة واحده فقط تحصل بها على اكثر من (
>>100.000.000.000 )
>>مـــــــائة مليــــــــار حسنــــــــــــة بل اكثر والله يضاعف
>>لمن يشاء .
>>
>>نعم ... : قل ( استغر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين
>>وللمسلمات وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين )
>>
>>قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف : { من استغفر
>>للمؤمنين و للمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنه حسنه }
>> رواه الطبراني عن عبادة رضي الله عنه .

>>
>>
>>
>>واخيرا فبقدر اخلاصك ومراقبتك يعظم اجرك ، وتكثر حسناتك ،،
>>
>>
>>والله ولي التوفيق ،،
>>
>>جزاكم الله خير وجزا الله من عمل بها خيرا ومن دل بها


من نام عنها فقد استعدى عليه العظيم
د.حمدي شلبي
 
صلاة  الفجر
صلاة الفجر
أخي المسلم: احذر أن تتصف بهذه الصفات المهلكة لروحك وبدنك في الدنيا والآخرة.. فقد رأى يحيى بن معاذ يوماً رجلاً يقلع الجبل في يوم حار وهو يغني، فقال: "مسكين ابن آدم، قلع الأحجار عنده أهون من ترك الأوزار"(1)، نعم والله.. هانت على ابن آدم أوزاره لجهله بعواقبها وآثارها.

ومن الآثام المدمرة للتخلف عن صلاة الفجر:
1 التشبه بالمنافقين: فهذه نصوص تدل عليهم. قال تعالى في وصف المنافقين: وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى" (النساء:142).
وقال صلى الله عليه وسلم : "ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة العشاء والفجر، ولو يعلمون ما فيها لأتوهما ولو حبواً"(2).
ويؤكد الصحابى الجليل عبدالله بن مسعود } فيقول: "ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلاّ منافق معلوم النفاق"(3).
2 الويل والغي: قال تعالى: فويل للمصلين (4) الذين هم عن صلاتهم ساهون(5)(الماعون).
وقال سعد بن أبي وقاص }: "سهوا عنها حتى ضاع الوقت".
وقال تعالى: فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا 59(مريم).
وقال الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز: "لم تكن إضاعتها تركها، ولكن أضاعوا الوقت".
وسوق الأرباح قائمة حتى الشروق، فإذا طلعت الشمس انفضت السوق ولم تنفع البضائع صاحبها.. وفوق هذا وذاك تهديد ووعيد بالغي والضلال من قوي عزيز ذي انتقام.
3 بول الشيطان في أذنه: فعن عبدالله ابن مسعود } قال: ذُكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح فقال: "ذاك رجل بال الشيطان في أذنه" أو قال: "في أذنيه"(4)، وخص الأذن بالذكر، وإن كانت العين أنسب للنوم إشارة إلى ثقل النوم(5).
كما قال تعالى حكاية عن أهل الكهف: فضربنا على" آذانهم في الكهف سنين عددا 11(الكهف).
وقد تعجب وتسأل: وهل يبول الشيطان؟ فيجيبك الإمام القرطبى يرحمه الله قائلاً: "ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح، فلا مانع من أن يبول".
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الشيطان قد استولى عليه، واستخف به حتى اتخذه كالكنيف (المرحاض) المعد للبول، ازدراءً له واستهزاءً به.
4 الخبث والكسل: فيصبح النائم عن صلاة الفجر:
إسفنجى الطبع: إذا صادف خبيثاً تشرب خلاله الخبيثة وامتلأ بها.
زجاجي القوام: إذا صادف آية مرت من خلاله دون أن يبقى منها فيه شيء.
حجري الإحساس: تنهال عليه سياط المواعظ دون أن يشعر بأي ألم، وهو مع ذلك لو كان الخمول والكسل عن الطاعات حديداً لكان هو قطعة مغناطيس، ولو كان الثواب منه على قيد أنملة لحسبها من كسله صحارى وقفاراً. ولذا أخبر النبى صلى الله عليه وسلم "أن الشيطان يعقد على قافيه رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد"(6).
ولا تنحل إلاّ بثلاث: القيام، والوضوء، والصلاة، وإلا أصبح الإنسان خبيث النفس كسلان.
ليس هذا فحسب.. بل تعلن فضيحته على الملأ وتفضح معصيته في الأرجاء.
وتنكس من على رأسه أعلام العزة والكرامة، وترفع بدلاً منها أعلام الذل والهوان.
قال أبو المعتمر سليمان التيمي: "إن الرجل ليذنب الذنب فيصبح وعليه مذلته"(7).
5 الكب على الوجه في النار: قال النبى صلى الله عليه وسلم : "من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فانظر يابن آدم، لا يطلبنك من ذمته بشيء فإن من يطلبه من ذمته بشئ يدركه، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم"(8).
فصلاة الفجر من ذمة الله التي يغار عليها أن تخفر، فمن نام عنها أو أخرها عن وقتها فقد خفر ذمة الله، واستعدى عليه العظيم، وأغضب منه الجليل، فعاقبه بأن كب وجهه الذى غمره النوم في الدنيا في النار يوم القيامة، جزاء ما قدمت يداه غير ظالم له أو متجنّ عليه، حاشاه سبحانه وتعالى.
6 كسر رأسه: وقد ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في رؤيا: "رجلاً مستلقياً على قفاه وآخر قائماً عليه بصخرة يهوي بها على رأسه، فيشدخ رأسه فيتدحرج الحجر، فإذا ذهب ليأخذه فلا يرجع حتى يعود رأسه كما كان، فيُفعل به مثل ما فعل في المرة الأولى". وقد فسر جبريل وميكائيل ما رآه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه: "الرجل يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة".
قال ابن العربى: "جعلت العقوبة في رأس هذا النائم عن الصلاة، والنوم موضعه الرأس".
7 منع الرزق: قال ابن قيم الجوزية في زاد المعاد: "ونومة الصبح تمنع الرزق؛ لأن ذلك وقت تطلب فيه الخليقة أرزاقها، وهو وقت قسمة الأرزاق، فنومه حرمان إلاّ لعارض أو ضرورة وهو مضر جداً".
ورأى عبدالله بن عباس رضي الله عنهما ابناً له نائماً نومة الصبح، فقال: "قم.. أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق؟"(9).
الهوامش
(1) حلية الأولياء (10-52).
(2) رواه الشيخان عن أبي هريرة كما في اللؤلؤ والمرجان رقم (383).
(3) صحيح الترغيب والترهيب رقم(401).
(4) رواه الشيخان عن أبي مسعود، كما في اللؤلؤ والمرجان.
(5) فتح الباري (3-53).
(6) جزء من حديث متفق عليه عن أبي هريرة، كما في اللؤلؤ والمرجان رقم (444).
(7) صفة الصفوة (3-174).
(8) رواه أحمد ومسلم والترمذي عن جندب البجلي.
(9) زاد المعاد (4-242) ابن قيم الجوزية مؤسسة الرسالة.
 

Free Counters from SimpleCount.com


جميع حقوق النشر محفوظة لموقع شبكة ابن الصحراء الدليل المتكامل