مسميات الاوقات قديماً

مسميات الاوقات قديماً

 


شيئا من التراث والمسميات التي يستخدمها العرب في جزيرة العرب قديماَ ولاتزال تسخدم في دول الخليج العربي  ,,,, 
السريه الغبشه--- الروحه
أي المسير الارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو (سروا الجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة
تقال كلمة ( غبشه) أو ( غبشنا) أو(نغبش) , ويقال للجماعة(غبشوا) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة. فيقال سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح
أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر
العطنه الظويه التهوييره
تعني مجموعة من الناس انتقلوا من مكان إلى آخر, وصلوا إليه قبل الظهر, فيسمى وصولهم حينذاك بالعطنة أي إنهم
عطنوا إلى المكان الذي يريدونه قبل الظهر
تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم ظووا) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه)
ويقصد بها وقت الظهيرة والأصل من الفصيح, الهاجرة, أي نصف النهار في القيظ , فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال إنهم (هويروا) وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر
الضحى--- الضحيوه العصر----  العصيران  
وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر
أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحيوة ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت
وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغير كلمة العصر وتستخدم للفترة ما بعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .فيقال : "يا فلان ألتقي بك في وقت العصيران " اي عصرًا ، بعد الصلاة
 

Free Counters from SimpleCount.com


جميع حقوق النشر محفوظة لموقع شبكة ابن الصحراء الدليل المتكامل